نعم، السكري يسبب العطش الشديد عند العديد من الأشخاص المصابين به. العطش المفرط هو أحد الأعراض الشائعة التي تشير إلى اضطرابات في مستويات السكر في الدم، لا سيما في حالة السكري غير المسيطر عليه.
لماذا يسبب السكري العطش الشديد؟
عندما يرتفع مستوى السكر في الدم بشكل كبير، لا يستطيع الكلى إعادة امتصاص كل هذا السكر، فتبدأ بالتخلص منه عن طريق البول. هذا يؤدي إلى زيادة حجم البول وتكرار التبول، znám باسم البول المتكرر أو "التبول الزائد". نتيجة لذلك، يفقد الجسم كمية كبيرة من السوائل، مما يؤدي إلى جفاف الجسم.
بسبب فقدان السوائل، يشعر الشخص بالعطش الشديد كآلية لتعويض هذا الجفاف ومحاولة إعادة توازن سوائل الجسم. لذلك، العطش عند مرضى السكري هو استجابة طبيعية لحاجة الجسم لتعويض السوائل التي فقدها عبر التبول الكثير.
العطش الشديد وأهميته في تشخيص السكري
العطش المفرط أو "العطش البنّي" (Polydipsia) هو واحد من العلامات الكلاسيكية التي تساعد الأطباء على تشخيص مرض السكري. في حال شعرت بعطش غير معتاد مصحوب بتبول متكرر، فمن المهم مراجعة الطبيب لعمل فحوصات مستويات السكر في الدم.
كيفية التعامل مع العطش الناتج عن السكري
أول خطوة هي التحكم في مستويات السكر من خلال اتباع نظام غذائي مناسب، تناول الأدوية أو الإنسولين حسب الحاجة، ومراقبة مستويات السكر بانتظام. شرب كمية كافية من الماء ضروري لتعويض فقدان السوائل، لكن من الأفضل تجنب المشروبات المحلاة التي قد ترفع مستويات السكر أكثر.
في بعض الحالات، يمكن أن يكون العطش شديدًا لدرجة تؤثر على جودة الحياة، وإذا استمر رغم السيطرة على السكر في الدم، قد يحتاج المريض إلى تقييم طبي دقيق لاستبعاد مشاكل أخرى مثل مشاكل في الكلى أو الغدة النخامية.