ما الفرق بين البر والتقوى

سُئل يناير 1 بواسطة مجهول

بالتعاون مع مجموعتك ما الفرق بين البر والتقوى ؟ حل اسئلة كتاب التفسير 3 المستوى السادس فصلي 

والاجابة هي كالتالي 

إجابة واحدة

تم الرد عليه يناير 9 بواسطة alaa salah
الفرق بين البر والتقوى ، والإثم والعدوان :

قيل البر والتقوى لفظان بمعنى واحد ، وكل برّ تقوى ، وكل تقوى بر . وقيل : البر يتناول الواجب والمندوب إليه ، والتقوى رعاية الواجب ، وقد ندب الله سبحانه إلى التعاون بالبر وقرنه بالتقوى له ؛ لأن في التقوى رضا الله تعالى ، وفي البرّ رضا الناس ، ومن جمع بين رضا الله تعالى ورضا الناس فقد تمّت سعادته وعمّت نعمته . ( أنظر الجامع لأحكام القرآن 6/47)
و" البرّ هو اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه ، من الأعمال الظاهرة والباطنة ، من حقوق الله ، وحقوق الآدميين ، والتقوى في هذه الآية : اسم جامع ، لترك كل ما يكرهه الله ورسوله ، من الأعمال الظاهرة والباطنة . ( تيسير الكريم الرحمن 2/238)

وقال ابن القيم مفرقا بينهما : " وأما عند اقتران أحدهما بالآخر كقوله تعالى : ( وتعاونوا على البر والتقوى ) فالفرق بينهما فرق بين السبب المقصود لغيره والغاية المقصودة لنفسها فإن البرّ مطلوب لذاته إذ هو كمال العبد وصلاحه الذي لا صلاح له بدونه كما تقدم وأما التقوى فهي الطريق الموصل الى البر والوسيلة اليه ( زاد المهاجر 1 /11)

أما الفرق بين الإثم والعدوان :

فيقول الشيخ عبد الرحمن السعدي : ( " ولا تعاونوا على الإثم والعدوان " وهو التجري على المعاصي التي يأثم صاحبها .. " والعدوان " وهو التعدي على الخلق في دمائهم وأموالهم وأعراضهم .

فكل معصية وظلم يجب على العبد كف نفسه عنه ، ثم إعانة غيره على تركه
( تيسير الكريم الرحمن 2/239 )
مرحبا بك إلى موقع اسالني اسالنا حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين

اسئلة متعلقة

0 إجابة
3 إجابة
...